دول تمنح جنسيتها مقابل الاستثمار

شارك هذه المقالة

دول تمنح جنسيتها مقابل الاستثمار

تمنح العديد من الدول جنسيتها مقابل الاستثمار من خلال خيارات مختلفة مثل: شراء العقارات والأسهم والسندات ، أو من خلال الودائع المصرفية ؛ تعرف على أهم الدول التي تمنح الجنسية مقابل الاستثمار مع راحة العقارية.

قائمة الدول التي تمنح الجنسية مقابل الاستثمار:

  • تركيا: الاستثمار في العقارات أو الودائع المصرفية.

هناك فرص استثمارية متعددة في تركيا للأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية التركية ، سواءً عن طريق الاستثمار العقاري أو ودائع البنوك. تعتبر تركيا واحدة من البلدان الرائدة في تقديم برامج الجنسية الاستثمارية، وتمنح الأجانب الذين يستثمرون فيها بعض الامتيازات، بما في ذلك حقوق التجنس.

يتمثل خيار الاستثمار العقاري في شراء عقار بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار، ويشترط ألا يتم بيع العقار لمدة متواصلة تصل إلى 3 سنوات. هذا الخيار يتيح للمستثمر فرصة الاستفادة من النمو العقاري المستدام في تركيا والاستمتاع بالإقامة في هذا البلد الجميل.

أما بالنسبة لخيار ودائع البنوك، فيمكن للأجانب إيداع مبلغ 500,000 دولار أمريكي في أحد البنوك التركية لمدة 3 سنوات. هذا الاستثمار البنكي يعطي فرصة للمستثمر للاستمتاع بالعائد المالي والاستقرار النقدي المتاح في تركيا.

  • إسبانيا: شراء العقارات أو الإيداع المصرفي أو شراء الأسهم والسندات.

تتيح إسبانيا للمستثمرين فرصة الحصول على الإقامة “الذهبية” من خلال عدة خيارات، مثل شراء عقار أو إيداع وديعة بنكية، أو الاستثمار في أسهم وسندات. يتطلب الحصول على الإقامة “الذهبية” الاستثمار في عقار بقيمة 578 ألف دولار، أو الاستثمار بمبلغ 1.1 مليون دولار في أسهم شركات محلية، أو وضع وديعة في بنك إسباني بنفس المبلغ، أو استثمار 2.3 مليون دولار في شراء سندات حكومية. وبعد مرور خمس سنوات من الحصول على الإقامة “الذهبية”، يمكن للمستثمر التقدم بطلب الحصول على الإقامة الدائمة، وبعد عشر سنوات يكون لديه الحق في طلب الجنسية.

  • كندا: الاستثمار في برامج حكومية معينة.

كندا توفر فرصة للحصول على الجنسية الكندية من خلال الاستثمار في برامج حكومية معينة . تتطلب هذه البرامج استثمارًا بقيمة 800 ألف دولار على الأقل في مشاريع محددة تدعمها الحكومة. ومع ذلك، تضع السلطات شروطًا للحصول على هذه الجنسية، بما في ذلك وجود خبرة في إدارة الشركات لمدة لا تقل عن عامين، وأن يكون لدى المتقدم ثروة تزيد عن 1.6 مليون دولار على الأقل. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يجتاز المتقدم وعائلته اختبارات أمنية وصحية محددة.

  • سانت لوسيا: الاستثمار في العقارات أو في مشروع مرخص.

يمكن القول بأنه من الممكن استثمار أموالك في العقارات أو في مشروع مرخص في سانت لوسيا، وهي جزيرة تقع في منطقة البحر الكاريبي وتتمتع بصفة كيان رسمي مستقل ومعترف بها دوليًا. تتميز سانت لوسيا بمناخ استوائي رائع وتوفر الجنسية وجواز السفر للأجانب الذين يقتنون عقارات تزيد قيمتها عن 200 ألف دولار أمريكي، مع التزامهم بعدم بيع العقار لمدة خمس سنوات. الجزيرة تقع بالقرب من سواحل كاراكاس، عاصمة فنزويلا.

  • الدومينيكان: الاستثمار في العقارات او تقديم هبة لأحد الصناديق الحكومية.

الاستثمار العقاري في جمهورية الدومينيكان، الدولة الواقعة في منطقة البحر الكاريبي، يتيح فرصة للأجانب للحصول على الجنسية من خلال قوانين سخية. يتطلب الحصول على الجنسية شراء عقارات معتمدة من قبل الحكومة بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار أمريكي، بدون دفع التكاليف الأخرى المرتبطة بالعقارات والجنسية. كما يمكن الحصول على الجنسية الدومينيكانية عن طريق تقديم هبة بقيمة لا تقل عن 100 ألف دولار أمريكي لأحد الصناديق الحكومية. وفي حالة تكوين عائلة مكونة من أربعة أفراد، يتضاعف مبلغ الهبة المطلوب للحصول على الجنسية.

  • أنتيغا وبربودا( منطقة الكاريبي): الاستثمار في العقارات أو انشاء شركة.

ييمكنك الاستثمار في عقار أو شركة في جزيرة أنتيغا وبربودا، وهي جزيرة في منطقة الكاريبي وسط الأميركتين. تمنح هذه الجزيرة صفة دولة عضو في الأمم المتحدة، وتعتبر من الدول التي تمنح جنسيتها للأجانب الذين يستثمرون في شركة بقيمة 400 ألف دولار، أو يقومون بشراء عقارات معتمدة من الحكومة في أنتيغا وبربودا بقيمة لا تقل عن 400 ألف دولار أمريكي. ومن الجدير بالذكر أنه لا يُسمح ببيع العقار لمدة خمس سنوات متتالية.

  • سانت كيتس ونيفيس: استثمار عقاري أو في صندوق اقتصادي.

دولة سانت كيتس ونيفيس تشكل اتحاداً لجزيرتين، ويبلغ عدد سكانها 53 ألف نسمة. تتيح هذه الدولة فرصة الحصول على الجنسية للعائلات المؤلفة من أربعة أفراد مقابل تقديم مساهمة مالية قيمتها 150 ألف دولار إلى صندوق التنمية المستدام للبلاد، أو عن طريق شراء عقار لا يقل قيمته عن 200 ألف دولار. ويجدر بالذكر أنه خلال فترة تمتد لمدة سبع سنوات، يكون غير مسموح للحاصل على الجنسية الأجنبية ببيع العقار الذي تم شراؤه حتى ينتهي الفترة الزمنية المحددة.

  • مولدوفا: الاستثمار في مشاريع التنمية

تماشيًا مع الاستراتيجيات التنموية في مولدوفا، يُعتبر الاستثمار في مشاريع التنمية مكانًا مثاليًا للاستفادة من فرص استثمارية في هذه الدولة الأوروبية الموجودة بين أوكرانيا ورومانيا. تمكن مولدوفا الأجانب من مختلف الجنسيات من الحصول على جنسيتها، مقابل تقديم تبرع مالي للحكومة، والذي يبلغ 100 ألف يورو للفرد الواحد، و115 ألف يورو للمقدم وزوجته، و155 ألف يورو للعائلات المكونة من 5 أفراد أو أكثر. هذا بالإضافة إلى رسوم حكومية قدرها 35 ألف يورو، تُطبق بعد الموافقة على الطلب. يُتاح الحصول على الجنسية خلال فترة زمنية لا تتجاوز 4 أشهر.

  • الجبل الأسود: الاستثمار في مشاريع تنموية

يمكن الحصول على الجنسية الجبلية أو الجنسية المونتينيغرية عن طريق الاستثمار في مشاريع تنموية. وتتوفر طريقتان لذلك، الأولى تتطلب استثمار مبلغ قدره 289 ألف دولار في مشروع تنموي في شمال البلاد والذي يُعتبر منطقة أقل تنمية. أما الطريقة الثانية فتتطلب استثمار مبلغ قدره 520 ألف دولار في المناطق الجنوبية والتي تعتبر مناطق أكثر تنمية. إضافةً إلى ذلك، يجب دفع رسوم طلب الجنسية بقيمة 115 ألف دولار، والتي يتم استثمارها في صندوق خاص لتطوير المناطق الأقل نمواً داخل مونتينيغرو.

  • بلغاريا: شراء سندات حكومية

يمكنك شراء سندات حكومية مدتها خمس سنوات بقيمة 593 ألف دولار للحصول على جنسية بلغارية. هذه السندات هي سندات حكومية مضمونة بالكامل وتسترد قيمتها للمستثمر بدون فوائد بعد انتهاء المدة. هناك أيضًا خيار آخر يتضمن الاستثمار السريع حيث يمكنك استثمار 593 ألف دولار في السندات المضمونة حكومياً، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك استثمار مبلغ إضافي يصل إلى 593 ألف دولار بعد عام واحد على الأقل من الحصول على الإقامة الدائمة. ومن المهم أن تحتفظ بالاستثمارات لمدة عامين على الأقل بعد منح الجنسية البلغارية.

  • قبرص: استثمار في العقارات أو شراء حصص في الصناديق الحكومية

يتاح للمستثمرين فرصة للاستثمار في قبرص من خلال الاستثمار في العقارات أو شراء حصص في الصناديق الحكومية. قبرص هي جزيرة تقع في البحر الأبيض المتوسط وتعتبر عضواً في الاتحاد الأوروبي، حيث تستخدم اليورو كعملتها. تتميز قبرص ببرنامج خاص يوفر فرصة للأجانب للحصول على الجنسية من خلال شراء عقار، وهي الدولة الوحيدة في أوروبا التي تقدم هذه الفرصة في فترة زمنية قصيرة تبلغ ستة أشهر، مع الشرط الوحيد المتمثل في استثمار عقاري يتجاوز قيمته مليوني يورو.

لماذا يختار الأفراد تركيا للحصول على جنسية مقابل الاستثمار؟

تختلف الاختيارات بين الدول التي تقدم برامج الحصول على الجنسية مقابل الاستثمار بناءً على احتياجات وأهداف المستثمرين واختلافات برامج تلك الدول. ومع ذلك، يتميز البرنامج التركي لمنح الجنسية للأجانب مقابل الاستثمار العقاري بعدة مزايا. تشمل هذه المزايا:

  1. المكانة الجغرافية والتاريخية لتركيا: تعتبر تركيا دولة تحتل موقعًا استراتيجيًا مهمًا بين القارات الأوروبية والآسيوية، وتتمتع بتاريخ ثري وثقافة متنوعة.
  2. القوة الاقتصادية والاستراتيجية: تعد تركيا دولة قوية اقتصاديًا واستراتيجيًا، ولها مكانة مرموقة عالميًا، مما يعزز جاذبية الاستثمار فيها.
  3. تكلفة أقل: يعتبر برنامج الجنسية التركية مقابل الاستثمار العقاري أقل تكلفةً مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى التي تقدم برامج مماثلة.
  4. سهولة الاستثمار والبيع: يتيح البرنامج للمستثمرين الاستثمار في العقارات وإعادة بيعها بسهولة بعد مرور 3 سنوات فقط من الحصول عليها.
  5. سرعة المعاملات: يتم تقديم طلب الحصول على الجنسية التركية فور شراء العقار، وعادة ما تستغرق الإجراءات القانونية لا تزيد عن 6 أشهر، بينما تتطلب برامج أخرى في بعض الدول الأخرى الإقامة الدائمة وفترة زمنية أطول لدراسة طلب المستثمر للحصول على الجنسية.

تجدر الإشارة إلى أن شركة راحة العقارية تقدم خدمات متخصصة للأفراد الذين يرغبون في الحصول على الجنسية التركية من خلال الاستثمار العقاري. وكما يجدر بالذكر ان الشركة تتمتع بفريق من المحامين والمستشارين القانونيين الأتراك المتخصصين، الذين يعملون على إعداد ملفات العملاء بمهنية عالية وتقديمها إلى الجهات الحكومية التركية. يتولى فريق راحة متابعة الإجراءات والمراحل في الدوائر الحكومية حتى يحصل المستثمر وعائلته على الجنسية التركية وجواز السفر التركي.

تستهدف شركة راحة العقارية في برنامج الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار بالعقار مجموعة متنوعة من الجنسيات من مختلف أنحاء العالم. وتقدم الشركة خدماتها بأربع لغات، بما في ذلك العربية والإنجليزية والتركية والروسية ، مما يضمن تواصلًا سهلاً وفعالًا مع العملاء.

للمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة موقعنا على الانترنت: www.r-aha.com

لطفاً اشترك في نشرتنا البريدية

مقالات مشابهة

Compare listings

Compare

احصل على كافة الفرص والعروض العقارية